اشتراطات البناء الجديدة في القرى والمحافظات 2021 ، التي يحتاجها المواطنون، من أجل بناء وحدات سكنية جديدة وفقا للمعايير الجديدة التي ينبغي توافرها من أجل استخرجات تصريحات للبناء، حتى لا يتعرض المواطنون للغرامات المالية الطائلة نظير مخالفات البناء، سواء في القرى أو المحافظات المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية، كما أن بعض المخالفات تصل نتائجها إلى الهدم، ونستعرض لكم عبر بوابة مولانا، اشتراطات البناء الجديدة في القرى والمحافظات 2021، نظرًا لاهتمام قطاع كبير من المواطنين بذلك الأمر.

اشتراطات البناء الجديدة في القرى والمحافظات 2021

لا توجد أي اشتراطات جديدة للبناء داخل القرى سوى تجنب البناء على أرض زراعية، أو التعدي على خط التنظيم أو أملاك الدولة، وفقًا لما ذكره الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية:

“يحصل المواطن على رخصة بناء بحسب قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، عن طريق التقدم بطلب إلى الوحدة المحلية التابع لها”

اشتراطات البناء الجديدة في القرى والمحافظات 2021

اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات

بينما يحتاج المواطن في المدن، إلى عدد من اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات، من أجل الحصول على تراخيص، وتتمثل في اتباع الخطوات التالي:

  • يجب على الشخص التعاقد مع مهندس من أجل القيام بإعداد ملف الترخيص.
  • ثم يعمل المهندس على إعداد رسومات ومستندات الترخيص، حيث يصبح مسؤولا عن صحتها ومطابقتها للاشتراطات، ثم يقدمها إلى المركز التكنولوجي مع إرفاق الإيصال الدال على سداد الرسوم.
  • بعد ذلك يحصل المهندس على رقم مسلسل، ليرسل الملف بعد ذلك إلى الجامعة خلال يومين لمراجعته وفحصه، والتأكد من مطابقة الرسومات لاشتراطات البناء الجديدة في المحافظات 2021، وبعدها يتم إرسال الملف إلى المركز التكنولوجي خلال أسبوعين.

  • ثم يقوم المركز التكنولوجي بتحويل الملف إلى لجنة فحص مشكلة بقرار المحافظ، والتي بدورها تعمل على مراجعة المستندات وصحة الإجراءات، ثم تعيد الملف إلى المركز.
  • وبعد ذلك تعتمد الجهة الإدارية التابع لها المركز، شهادة الصلاحية الخاصة بأعمال الترخيص، ولكن لا يستلمها المهندس، إلا بعد التوقيع على الإقرارات بنموذج إصدار الترخيص وتسليم عقد الإشراف والمقاولة بالمركز التكنولوجي.
  • وعندما لا تستوفي الشروط، تعيد الجامعة أو لجنة الفحص الملف إلى المركز التكنولوجي، لإبلاغ صاحب الشأن باستيفاء المطلوب خلال 21 يومًا.
  • كما يجب أن يتكون العقار من دور أرضي وطابقين عندما يكون عرض الشارع أقل من ثمانية أمتار.
  • أما بالنسبة للعقار المتواجد في عرض شارع يتراوح من 8 إلى 12 مترا، يصل ارتفاع العقار إلى دور أرضي و3 طوابق.
  • وجدير بالذكر أنه عند زيادة عرض الشارع لأكثر من 12 مترا، يسمح ببناء عقار بارتفاع دور أرضي و4 طوابق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: