تداولت الكثير من الأخبار عن زيادة المعاشات الخاصة بنظام تكافل وكرامة 2022، فقد أوضحت وزارة التضامن في بيان صادر عنها، أن أصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشًا أقل من 2500 جنيه شهريًا هم من تم إستهدافهم ضمن الفئات التي تم قرار صرف مساعدات إستثنائية لهم، فما هي تفاصيل الخبر.

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

حقيقة زيادة المعاشات تكافل وكرامة 2022

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي زيادة المعاشات والمساعدات الإستثنائية ستصرف إلى 9.1 مليون أسرة بإجمالي عدد 37 مليون مواطن.

إلى جانب استهداف مجموعة من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة أيضا ممن يتقاضون راتب شهري أقل من 2700 جنيه شهريا، إلى جانب الأسر الفقيرة.

وصرحت وزارة التضامن إن الأسر المستهدفة بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية وقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي، وأكدت أن تلك المساعدة الإستثنائية ستصرف لمدة 6 أشهر وذلك بتكلفة مليار جنيه شهريًا أي ما يوازي 6 مليارات جنية خلال الستة أشهر، الصرف سيتم من خلال بطاقات ميزة أو بطاقات التموين.

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

ضم الفئات الجديدة

أما بالنسبة لضم فئات جديدة للدعم النقدي تكافل وكرامة، فقد صرحت وزارة التضامن أنه فيما يتعلق بالأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة»، فقد وجه رئيس الجمهورية في شهر أبريل الماضي بضرورة زيادة عدد الأسر المستفيدة من معاش «تكافل وكرامة» 450 ألف أسرة، حتى يصل عدد إجمالي الأسر المستفيدة إلي 4.1 مليون أسرة.

وبعدها صدر قرار من رئيس الجمهورية أول أمس بزيادة عدد الأسر المستفيدة من «تكافل وكرامة» حتي يصل إلى 5 ملايين أسرة، حيث يشمل أكثر من 20 مليون مواطن.

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

وصرحت مصادر في الوزارة أن تكلفة زيادة أعداد الأسر في الدعم النقدي ما يقرب من 5.4 مليار جنية مصري.

وجاء نص قانون التأمينات الإجتماعية الذي ينص على زيادة سنوية للمعاشات كما ورد في المادة 35 من قانون التأمينات رقم 148، والتي نصا على التالي: «تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، إعتباراً من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى 15% للزيادة، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام»، وبناء على ما تقدم سيكون يوليو المقبل 2023 هو موعد زيادة المعاشات القادمة 2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: