كشف مسؤولو الصحة في الصين عن ظهور فيروس لانجيا هنيبا الشديد الخطورة على الرغم من عدم تعافي العالم من إصابات فيروس كورونا المستجد، وقد أكد المسؤولون أن الفيروس الجديد قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان خاصة بعد إصابة  نحو 35 شخص شرق الصين ويصيبه بأمراض مميتة.

ما هو فيروس لانجيا هنيبا

اكتشف علماء الصحة أن فيروس Henipavirus في عينات من حلق بعض مرضى الحمى في مقاطعة بشرق الصين لديهم اتصال طويل بالحيوانات في الفترة الأخيرة.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية اكتشف فيروس لانجيا هنيبا أول مرة منذ 4 سنوات في مقاطعتي شاندونج وخنان الشمالية الشرقية، ولكن تعرف عليه العلماء بشكل رسمي فقط خلال الأسبوع الماضي.

وحتى الوقت الراهن عثر على الفيروس في الماعز والكلاب، ولكن لم يتم اكتشاف طريقة الانتقال من الحيوان إلى البشر، وقد أجرى العديد من الباحثين على الأبحاث على الحيوانات البرية، واكتشفوا أن الحمض النووي الريبي للفيروس قد ظهر في ثدييات صغيرة تشبه الخلد، وذلك يشير إلى أنها قد تكون المضيف الطبيعي للفيروس.

أعراض فيروس لانجيا هنيبا المميت
أعراض فيروس لانجيا هنيبا المميت

أعراض فيروس لانجيا هنيبا

أوضحت الدراسة المنشورة في NEJM تحت عنوان “فيروس حيواني لدى مرضى الحمى في الصين” أعراض فيروس لانجيا هنيبا عند المصابين، وهي:

  • الشعور بالإعياء الشديد وفقدان الشهية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم “الحمى”
  • السعال
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ألم شديد في عضلات الجسم.
  • الشعور بالصداع.

وعلى الرغم من عدم تسجيل العلماء أي حلالات مرضية شديدة أو وفيات بسبب الفيروس ولكن التقارير أشارت إلى الإصابة بالفيروس قد يؤدي إلى قلة عدد خلايا الدم البيضاء عند المصابين إلى جانب الحد من وظائف الكبد والكلى.

وأكدت التقارير الطبية حتى الوقت الراهن لا يوجد أي لقاح لعلاج الحالات المرضية بالفيروس، ولكن من خلال الرعاية الدائمة تقي الجسم من مضاعفات المرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: