تصدر هشتاج ما هو مرض الصلب المشقوق تريند جوجل العالمي بعد حادثة حريق الهانوفيل بمحافظة الإسكندرية الناجم عنها موت الأب والأم تاركين ورائهم 6 أطفال من بينهم طفلة مصابة بمرض الصلب المشقوق مما دفع الكثيرون يرغبون في معرفة هذا المرض النادر الذي يصيب الطفل من قبل ولادته.

ما هو مرض الصلب المشقوق

مرض الصلب المشقوق هو أحد أمراض العيوب الخلقية ويطلق عليه اسم “عيوب الأنبوب العصبي”، فهو الهيكل الجنيني الذي يتطور خلال مراحل الحمل لتكوين مخ الجنين والحبل الشوكي والأنسجة المرتبطة بهما، وقد يحدث هذا العيب في أي مكان على طول العمود الفقري مما قد يؤدي إلى إصابة الجنين بإعاقات جسدية أو عقلية قد تتراوح شدتها ما بين معتدلة وحادة.

وتعتمد شدة تأثير ما هو مرض الصلب المشقوق بناءً على حجم عيب الأنبوب العصبي ومكانه، وإذا كان الجلد يغطي المنطقة المتأثرة ونوع الأعصاب الظاهرة في المنطقة المصابة بالنخاع الشوكي.

أشكال مرض الصلب المشقوق
أشكال مرض الصلب المشقوق

أنواع مرض الصلب المشقوق

يحدث مرض الصلب المشقوق بأشكال مختلفة، وهي كالتالي:

  • السنسنة المشقوقة الخفية :

هي غير ملحوظة، وتعتبر من أخف أنواع المرض والأكثر شيوعًا بين الأطفال، ويحدث بسببها وجود فواصل أو فجوات صغيرة في واحدة أو أكثر بفقرات العمود الفقري، وفي الأغلب لا يعرف الأشخاص المصابين بالسنسنة المشقوقة الخفية به إلا في حالة تعرض لفحص رنين مغناطيسي لأسباب أخرى.

  • القيلة النخاعية السحائية:

يعرف باسم السنسة المشقوقة المفتوحة، وهي الأكثر شدة في أعراضها؛ حيث تكون القناة النخاعية مفتوحة في عدة فقرات بالجزء السفلي بالظهر أو منتصفه، ويخرج منها الغشاء والأعصاب النخاعية من هذه الفتحة عند ولادة الجنين، ودائمًا ينتج عنها ظهور الأنسجة والأعصاب، ويكون الطفل أكثر تعرضًا لحالات العدوى تهدد حياته، فقد يصيب بالشلل أو إصابته بخلل في وظيفة المثانة والأمعاء.

منشور الأم عن أبنتها المصابة بمرض الصلب المشقوق
منشور الأم عن أبنتها المصابة بمرض الصلب المشقوق

أعراض الصلب المشقوق

ما هو مرض الصلب المشقوق الخفي لا يظهر عادة أي أعراض لأن الأعصاب النخامية غير مصابة، ولكن خلال التصوير التليفزيوني على الأطفال حديثي الولادة قد تظهر علامات واضحة على جلد حديثي الولادة فوق العيب الخلقي بالعمود الفقري مثل ظهور خصلة شعر غير طبيعية أو وحمة أو دمل صغير.

بينما في حالة الإصابة بالنوع الثاني قد ينتج عنه حدوث مشكلات في الجهاز الإخراجي للطفل “التبول والتبرز”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: