القولون العصبي هو حالة مرضية يعاني منها الكثير وليست مرتبطة بسن معين ولا بنوع معين وهو من الأمراض الشائعة ويتم تسميته بأسماء كثيرة القولون العصبي، القولون الهضمي، مرض الأمعاء كثير من الأسماء.

القولون العصبي هو مرض يتسبب في أنتفاخ البطن وذلك لوجود كثير من الغازات ويسبب تغير في حركة الأمعاء وإلي هذا الوقت لم يتم ذكر سبب واضح لمرض القولون العصبي ووضح الأطباء أن القولون العصبي بسبب كثير من العوامل المتشابكة مع بعضها البعض.

 

أعراض القولون العصبي

●تقلصات في البطن والأمعاء

●أنتفاخ في البطن

●غازات

●إنخفاض في الوزن

●تشنجات

●مخاط في البراز

●إسهال في بعض الأحيان او إمساك.

 

الفرق بين القولون العصبي والهضمي وأسباب كلاهما

القولون العصبي:هو مرتبط أكثر بالحالة النفسية للشخص كلما زادت عصبية الشخص وساءت حالته النفسية يتأثر القولون ويؤثر عليه حتي تزول هذة الحالة النفسية ويعود الشخص طبيعياً

القولون الهضمي:وهو مرتبط بكلا من الحالة النفسية كالأكتئاب والعصبية او الطعام الغير مناسب مثل القهوة وبعض الألبان والملفوف والقرنبيط وفي هذة الحالة علي الشخص الأبتعاد عن كل هذة الماكولات والمشروبات والراحة النفسية ليعود إلي حالته الطبيعة.

 

علاج القولون العصبي

كما ذكرنا من قبل لا يوجد سبب واضح لمرض القولون العصبي لذلك يرشح الأطباء كثير من الأعشاب والابتعاد عن الضغط النفسي والاكتئاب

وينصحون بالابتعاد عن هذة المشروبات الالبان في حالة الاصابة بحساسية الاكتوز، القهوة والشاي وبعض الماكولات مثل الملفوف والقرنبيط والبقوليات بكل أنواعها وفي الأساس الإبتعاد عن العصبية.

أخر ما ينصح به الأطباء بعض الأعشاب مثل البابونج والنعناع وبذور الشمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: