قررت الحكومة السعودية الموافقة على إنشاء الاسواق الحره بالسعوديه في جميع منافذ الدخول إلى المملكة سواء كانت برية أو بحرية أو جوية على حسب الحاجة بهدف تحديث قواعد الأسواق الحرة وتطويرها في البلاد كما يسمح فيها بالبيع لجميع المسافرين وطاقم الطائرة القادمين أو المغادرين للبلاد.

السلع والبضائع الأجنبية بلا ضرائب في الاسواق الحره بالسعوديه

أوضح خبراء الاقتصاد في السعودية أن الاسواق الحره بالسعوديه الجديدة سوف تعرض فيها البضائع المخصصة للبيع دون تطبيق الرسوم الجمركية والضرائب عليها.

وأشار الخبراء إلى توفر الصناعات الوطنية في هذه الأسواق، متوقعين أنه سوف تحدد نسبة معينة من المنتجات المعروضة في الصالات أن تكون سعودية الصنع.

وأضاف الخبراء أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك التابعة لوزارة المالية سوف تشرف على الاسواق الحره بالسعوديه طبقًا لمسودة الأسواق الحرة التي أعلن عنها.

آليه دخول البضائع في الأسواق الحرة السعودية

بحسب تقرير صحيفة عكاظ السعودية أن جميع أنواع البضائع والسلع الأجنبية سوف تدخل إلى صالات الأسواق الحرة كما سوف تصدر إلى خارج البلاد أو إلى مناطق أسواق حرة أخري بدون تطبق أي ضرائب أو رسوم جمركية.

أما بالنسبة لسلع والمنتجات الأجنبية المعاد تصديرها من داخل المملكة سوف يسمح بدخولها إلى صالات الأسواق الحرة مع تطبيق قرارات التصدير والرسوم الجمركية المتبعة في حالات إعادة المنتجات الصادرة.

وأوضح رجال الاقتصاد أن مسودة قانون الاسواق الحره بالسعوديه شملت عدم إدخال السلع والمنتجات الممنوعة أو سلع الدول التي صدر في حقها قرار بالمقاطعة الاقتصادية أو البضائع التي صادر في حقها قرار بالمنع.

وأكد رجال الاقتصاد أن جميع السلع والمنتجات في هذه الأسواق لا تخضع لأي قيود من حيث مدة بقائها بها كما سوف يطبق عليها العديد من الشروط السعودية مثل شرط البيع وفقًا للكميات المسموح بها للمسافر، وإتلاف البضائع قبل انتهاء مدة صلاحيتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: