تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود يغزو مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا جروبات الماميز التي أصبحت مصادر مستقلة للأخبار التي لم ينزل بها الله من سلطان! يبدو أنه مع اقتراب موسم الدراسة يريد البعض التهرب من المذاكرة والحضور وتحضير الشطائر والحلوى في الصباح، وهو ما دفعهم للحديث حول ‎تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود، واتسع انتشار الخبر حتى وصل إلى وزارة التربية والتعليم والتي ردت بكل حزم.

تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود
تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود

‎تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود

نفت وزارة التربية والتعليم جملة وتفصيلًا كل ما أثير حول ‎تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود، وأكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة لم ولن تصدر أي قرار بشأن ‎تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود خاصة بعد اكتشاف وعزل أول حالة في مصر مصابة بجدري القرود وأكد بيان وزارة الصحة أن الحالة يعيش في أحد دول الاتحاد الأوروبي.

جديرًا بالذكر أن المتحدث الرسمي أكد أن قرار ‎تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود لا يتم اتخاذه بشكل منفرد، سواء كان تأجيل أو تعليق، فالقرار يرتبط بالكثير من الجهات أبرزها وزارة الصحة وتحديدًا لجنة الأوبئة، وكذلك لابد من الحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء قبل تنفيذ أي قرار يخص انتظام العملية التعليمية في مصر.

تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود
تاجيل الدراسة بسبب انتشار جدري القرود

أسباب الإصابة بمرض جدري القرود

جدري القرود هو أحد الأمراض الفيروسية والتي تعتبر من الأمراض الخطيرة المسببة للوفاة في حال تأخر العلاج، أما عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض جدري القروض فهي الجروح أو الخدوش أو الأغشية المخاطية سواء في الفم، الأنف، أو العين، وينتقل الفيروس من الحيوان من خلال تلك الطرق:

  1. تناول لحوم مصابة وغير مطهية جيدًا
  2. التعرض لعضة من أحد الحيوانات المصابة
  3. استخدام أدوات شخصية لشخص مصاب بالمرض مثل المناشف أو أغطية السرير
  4. التواصل عن قرب مع شخص مصاب لوقت طويل والتعرض لأي أغشية مخاطية منه سواء عن طريق الكحة، العطس، أو التحدث.
  5. عدوى الجهاز التنفسي والتي تتخذ شكل الفطريات التي تنتقل أيضًا من الشخص المصاب إلى السليم.
  6. التلقيح أو من خلال المشيمة

وتبلغ فترة حضان جدري القرود ما بين 6 أيام إلى 16 يومًا، أو من 5 أيام إلى 21 يوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: