استعلام عن صلاحية إقامة عامل وافد داخل المملكة العربية السعودية من أكثر الخدمات الإلكترونية التي عليها بحث، وهذا يرجع يعود لأهمية الإقامة لأنها الوثيقة الرسمية التي تمنح الوافد حق المعيشة والعمل في المملكة وحق الانتفاع بجميع الخدمات الحكومية، حيث يتم استخدام رقم الإقامة كخطوة أساسية لدخول على الخدمة.

تسير المملكة في خطة التحول الرقمي لتحويل جميع المعاملات الحكومية المباشرة إلى إلكترونية، فلم يعد صاحب الخدمة يحتاج الذهاب إلى المكاتب الحكومية وانتظار وقت طويل للحصول على خدمته، وهذا بهدف إرضاء المقيمين وتلبية احتياجاتهم طوال فترة الإقامة، فالمملكة تعتبر سوق عمل كبير للوافدين من جميع البلدان، وتحرص على تحقيق التطور في جميع المجالات.

استعلام عن صلاحية إقامة

شددت وزارة الداخلية السعودية على ضرورة معرفة تاريخ انتهاء الإقامة حتى يتم تجديدها في الموعد المحدد لها، لأن مخالفة القانون والتأخر في التجديد يعرض العامل الوفد للغرامة المالية التي تُقدر ب 500 ريال سعودي للمرة الأولى، و1000 ريال للمرة الثانية، وفي المرة الثالثة يتم التغريم والترحيل خارج البلاد وقد وضعت المملكة حملة وطن بلا مخالف للبحث عن المخالفين.

خدمة استعلام عن صلاحية إقامة عامل وافد أصبحت متوفرة إلكترونيا عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، ولمعرفة الخطوات الصحيحة لإتمام عملية استعلام عن صلاحية إقامة اتبع الخطوات التالية:

  1. توجه لزيارة موقع أبشر من هذا الرابط.
  2. ادخل على بوابة أبشر أفراد وسجل الدخول ببيانات حسابك على أبشر، وأكد الدخول برمز التحقق الذي سيصلك على الجوال.
  3. من قسم خدمات المكفولين اضغط على الاستعلامات.
  4. قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  5. قم بتعبئة البيانات المطلوبة وهي رقم الإقامة والرمز المرئي ثم اضغط عرض.
  6. سوف يظهر لك بيانات العامل الوافد الذي ادخلت إقامته ورسالة باللون الأحمر إذا كانت الإقامة منتهية، أو باللون الأخضر إذا كانت الإقامة سارية ويظهر لك تاريخ انتهاء الإقامة.

معرفة انتهاء الإقامة بدون أبشر

إذا كنت لا تمتلك حساب على أبشر وتريد القيام بعملية استعلام عن صلاحية إقامة ومعرفة انتهاء الإقامة فعليك التوجه لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث وفرت الوزارة لكل عامل وافد أن يستعلم عن إقامته برقم الإقامة فقط من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ثم اضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • اضغط على بوابة أفراد ومنها اضغط على مستخدم جديد.
  • أدخل رقم الإقامة أو رقم الهوية، حدد التقويم بالهجري أو الميلادي واكتب تاريخ الميلاد، ثم الرمز المرئي.
  • وأخير اً اضغط على التالي وسوف تظهر أمامك صفحة بها بيانات العامل ومن ضمنها تاريخ انتهاء الإقامة.

تجديد الإقامة

عقب الانتهاء من استعلام عن صلاحية إقامة وإذا كنت الإقامة أوشكت على الانتهاء، فيجب عليك أن تقوم بتجديدها قبل موعد الانتهاء بمدة، ويتم التجديد من قبل صاحب العمل هو الذي يقوم بالدخول على أبشر أعمال ويُحدد مدة الإقامة من خلال خدمات التأشيرات، فأبشر تُعد من أضخم المواقع الحكومية حيث تضم أكثر من 18 مليون مستخدم، لما تحتويه من خدمات المقيمين والمكفولين.

لكن يجب عليك قبل الشروع في إجراءات تجديد الإقامة عبر أبشر أن تراعي هذه الشروط التي وضعتها المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية ألا وهي:

  1. دفع غرامات المخالفات المرورية المسجلة ضدك.
  2. سداد رسوم تجديد الإقامة والتي تُقدر ب 650 ريال سعودي كما حددتها المملكة، وقم بسداد غرامات التأخير في التجديد إذا كانت موجودة وقد ذكرناها بالأعلى.
  3. أن يكون العامل الوافد موجود في البلاد أثناء التجديد.
  4. ألا يكون متغيب عن عمله ومُسجل ضده بلاغ هروب من قبل صاحب العمل.
  5. أن تكون له بصمة وصورة لدى الجوازات السعودية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: